مقياس "المقاربات الكيفية والكمية"  من بين المقاييس المنهجية الأساسية في العلوم الاجتماعية والإنسانية ككل بما فيها علوم الإعلام والاتصال 

-          حيث  يعرف المقياس الطالب بحدود  استخدام المقاربة الكيفية في دراسة الظواهر الاتصالية، وكذا حدود استخدام المقاربة الكمية، مع تحديد الفروق بينهما  سواء على المستوى المعرفي، المستوى المفاهيمي،  والمستوى المنهجي  والأداتي ، كما يوضح المقياس إمكانية الجمع بينهما وأهميتهما  في البحث العلمي الإعلامي، ومدى نجاعتهما في  تجاوز الإشكاليات المنهجية المتعلقة بالظواهر الإعلامية والاتصالية  خاصة مع بروز ظواهر اتصالية جديدة تزامنت مع ظهور الوسائط الجديدة.

-          يتطرق المقياس إلى استخدامات البحوث الكمية في علوم الاعلام والاتصال ،  حيث يعرف بها ويعرج على تطور الاهتمام بها،  ويشرح أهم سمات البحوث الكمية، يذكر منطلقاتها الفلسفية، أنواعها ، مزاياها، وعيوبها،

-          كما يتطرق  المقياس إلى البحوث الكيفية وتطور الاهتمام بهما في علوم الاعلام والاتصال، ومجالات استخداماتها في البحوث الإعلامية، ويبين أهم أنواع البحوث الكيفية  كما يكشف عن إيجابيات هذا النوع من البحوث، كما يبين أيضا أهم عيوب هذه البحوث وسلبياتها ، كما يطرح أهم الإشكاليات التي تواجه البحوث الكيفية في علوم الاعلام والاتصال .

-          يتوقف المقياس عند نقطة مهمة جدا تتمثل في الفروق بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية في علوم الاعلام والاتصال، كما يوضح العاقة بينهما ويتطرق لاشكالية الدمج بينهما في بحث واحد

-          ويبين  المقياس أيضا أهم المناهج الكمية الشائعة الاستخدام في علوم الاعلام والاتصال، ويكشف عن بعض المناهج الكمية التي استحدثت لدراسة الظواهر الاتصالية الجديدة، ويتطرق أيضا إلى أهم المناهج الكيفية المستخدمة في البحوث الكيفية في علوم الاعلام والاتصال ، ويعرج على بعض المناهج الكيفية التي نتجت عن الظواهر الاتصالية الجديدة ".

-                        يتوقف المقياس عند أهم أدوات جمع البيانات المستخدمة في البحوث الكمية في علوم الاعلام والاتصال والمتمثلة في الاستبيان، المقابلة العلمية ، الملاحظة العلمية والقياس. إضافة إلى بعض الأدوات المصاحبة للظواهر الإعلامية والاتصالية الجديدة.

-                        كما يتوقف عند أدوات البحث الكيفي المتمثلة في الملاحظة النوعية، المقابلة المتعمقة والمقابلة البؤرية، الوثائق والسجلات، إضافة الى بعض الأدوات التي تستخدم في دراسة الظواهر الاتصالية الجديدة

-          يسهب المقياس أيضا في تناول موضوع العينات والمعاينة في البحوث الكمية والبحوث الكيفية في علوم الاعلام والاتصال حيث يشير إلى خطوات اختيار العينة، ويتناول العينات الاحتمالية في البحوث الكيفية والعينات غير الاحتمالية في البحوث الكيفية.

-          يتطرق المقياس إلى تحليل وعرض البيانات في البحوث الكمية في علوم الاعلام والاتصال حيث يشير إلى أنواع التحليل المستخدمة، ويشرح مراحل عرض البيانات في البحوث الكيفية

-          كما تناول المقياس   تحليل وعرض  وتفسير البيانات في البحوث الكيفية  حيث يستعرض أهم الأساليب المستخدمة في عرض وتحليل البيانات الكيفية،  ويشرح مراحل تحليل البيانات في البحوث الكيفية.

-          كما يتناول المقياس أهم معايير الصدق والثبات المستخدمة في الدراسات والبحوث الكمية في علوم الاعلام والاتصال ، ويشير أيضا إلى مسألة الصدق (المصداقية) في البحث الكيفي بحيث يشير إلى بعض أنواع الصدق المعتمدة في البحوث الكيفية، كما يتطرق لدور الباحث النوعي في البحث الكيفي  ومصداقيته

-          يتناول المقياس أيضا طريقة اعداد التقرير النهائي للبحث سواء الكمي أو الكيفي أيضا.

-           الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى ماستر –اتصال وعلاقات عامة -

-           الكلمات المفتاحية: المقاربة، البحث الكيفي ، البحث الكمي، البحوث المختلطة،  الاثنوغرافيا، المصداقية، تحليل الخطاب، السيميولوجيا