ملخص 

يعد موضوع الإستراتيجية الاتصالية من المواضيع التي حازت على اهتمام كبير من قبل المؤسسات الحديثة خاصة في ظل انفتاح المؤسسة على البيئة الخارجية وما تحمله هذه الأخيرة من ديناميكية وتطورات متسارعة وتقلبات جذرية توجب وضع مخططات واستراتيجيات كفيلة بمسايرتها وهو ما تضمنه الإستراتيجية الاتصالية التي تعد العنصر الأساسي الذي يرتكز عليه نجاح المؤسسة من خلال ما تقدمه من معلومات دقيقة حول الإمكانيات الحقيقية للمؤسسة وقدراتها فالإستراتيجية الاتصالية هي تفكير منظم له تقنياته الفعالة القائمة على المنهج العلمي لاستشراف متغيرات المستقبل وتحليل بيئة المؤسسة داخليا وخارجيا للاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة التحديات المتوقعة مرورا بعلمية التشخيص الجيدة وتحديد أهداف الإستراتيجية الاتصالية الجمهور المستهدف، الرسالة الإعلامية والوسائل المتاحة لتنفيذ الإستراتيجية وكذا ميزانيتها وتوقيتها ومحاولة تقديمها في صورة قابلة للتنفيذ.

 وقد حاولنا التطرق إلى مفهوم الإستراتيجية الاتصالية، العلاقة بين الإستراتيجية الاتصالية والإستراتيجية التسويقية للمؤسسة، مبادئ الإستراتيجية الاتصالية للمؤسسة، أنواع إستراتيجيات الاتصال في المؤسسة، الأهداف العامة للإستراتيجية الاتصالية في المؤسسة، وصولا إلى تحديد مكونات الإستراتيجية الاتصالية.

محاور المقياس

1 - مدخل مفاهيمي.

2- استراتيجية الاتصال والإستراتيجية التسويقية.

3- مبادئ الإستراتيجية الاتصالية.

4- أنواع استراتيجيات الاتصال في المؤسسة.

5-  الأهداف العامة للإستراتيجية الاتصالية في المؤسسة.

6- مكونات الإستراتيجية الاتصالية.

أ-  تشخيص البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة.

ب-  تحديد أهداف الإستراتيجية الاتصالية.

ج- تحديد الجمهور المستهدف.

د- صياغة الرسالة الإعلامية.

ه- اختيار وسائل الإعلام المناسبة.

و- تحديد ميزانية الإستراتيجية الاتصالية.

ز- تحديد توقيتها.