
يتناول هذا المقياس موضوع اضطرابات العمليات المعرفية التي تعد نمطاً غير سوي أو شاذ عن الأداء السليم للعميات المعرفية، لذا تم التطرق أولا على مفهوم العمليات المعرفية التي تعتبر حالة السواء، ومن ثم تم التعرف على اللاسواء في هذه العمليات، إذ تضمنت محاور المحاضرات أهم الإضطرابات المعرفية التي قد تصيب الطفل وتؤثر على نمائه اللغوي والإدراكي والمعرفي، والاضطرابات التي تم التطرق إليها هي: اضطربات اللغة والتواصل، اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، اضطرابات الإدراك (البصري، السمعي) بالإضافة إلى اضطرابات الذاكرة.