
يتناول مقياس "الأسلوبية وتحليل الخطاب" الموجه لطلبة السنة ثانية ليسانس/تخصص أدب عربي ، أحد أهم المناهج النقدية في مجال الأدب ونقده والتي عرفت تطورا ملحوظا على مستوى التنظير والممارسة مع نهاية القرن العشرين -لاسيما بعد انتشار أفكار فرديناند دي سوسير اللسانية وتصوراته الدقيقة حول اللغة -كونها تتيح للناقد الأدوات الإجرائية الازمة لمقاربة النص الأدبي وتحليله وإعادة قراءته وفق معايير محددة ، ولقد كتنت الأسلوبية ولازالت من بين المناهج النقدية الأساسية التي تقدم قراءة عميقة وشاملة للنصوص والخطابات تشمل الشكل والمضمون على حد سواء.
والمقياس تحتوي على محورين أساسين منظمين تنظيما دقيقا المحور الأول بعنوان :مفهوم الأسلوبية ومجالهاويهدف إلى تعريف الطالب بهذا المنهج النقدي الحديث ومجاله عن طريق تبسيط المفاهيم الخاصة الأولى وذلك من خلال المحاضرة الأولى منه ،ليأتي بعدها تحديد مختلف الاتجاهات الأسلوبية وخصائص كل اتجاه منها وذلك من خلال المحاضرات الثانية والثالثة......،مما يجعل الطالب قادرا على فهم المنطلقات الأساسية التي تبنى عليها الأسلوبية وكيفية اشتغالها كمنهج نقدي لمقاربة النصوص ،أما المحور الثاني فقد أتى بعنوان: تحليل الخطاب والذي يهدف بدوره إلى تعريف الطالب بالاختلاف الجوهري بين مفهومي كل من النص والخطاب وكذلك تعريفه بأنواع الخطاب : اللغوي وغير اللغوي ،لتليه بعدها مجموعة من المحاضرات تتناول مقاربات لتحليل الخطاب لبعض أعلام تحليل الخطاب كفان دايك ورولان بارت وغيرهما،وهذا ما يجعل الطالب قادرا على الربط بين الأسلوبية كمنهج نقدي وبين تحليل الخطاب كحقل معرفي واسع يشمل العديد من المناهج والمقاربات النقدية.
- Enseignant: BELHADI Rafika