
الــــــــمقدمة : نعيش في الوقت الحاضر مرحلة تحول جذرية من شأنها إعادة ترتيب السياسات الاقتصادية الدولية، فإنتقلنا من مجرد تعدي المعاملات الاقتصادية للحواجز القومية إلى الأسواق العالمية والمنافسة العالمية، حيث تهدف المؤسسة لاكتساب مكانة دولية، لكن محافظتها على هذه المكانة يتطلب منها الإطلاع على عدة جوانب للأسواق الدولية، مبتدئة بمقوماتها الداخلية كمؤسسة محترمة، وصولا إلى العالم الخارجي الذي يخضع لتفاعلات مختلف عوامل البيئة الدولية وعلى وجه الخصوص يجب إلمامها بكل معطيات السوق المستهدفة الكمية منها والنوعية. التي تستعملها في اتخاذ القرارات المهمة و الهامة من حيث اختيار طريقة الدخول المناسبة من بين الطرق المتاحة لاقتحام الأسواق الدولية ، و كذا الإستراتيجية التسويقية الدولية . ومن أجل ذلك ، يمكن القول بأن مقياسنا الحالي سيتناول جملة من المحاور المتعلقة بالتسويق على وجه العموم و التسويق الدولي على وجه الخصوص، حتى نتمكن من إبراز أهم المعالم التي من شأنها أن تساعد المنظمات على النشاط و النجاح في بيئة الأعمال الدولية، ويشتمل برنامجه على المحاور الأساسية التالية:
: - الإطار العام للأعمال الدولية؛ و التسويق الدولي
- تشخيص البيئة الداخلية للمؤسسة الدولية؛
- دراسة البيئة الدولية؛.
- طرق الدخول للأسواق الدولية
-تحليل سلوك المستهلك الدولي
- المزيج التسويقي الدولي .
- Enseignant: AYAD KHALIDA