
يصف مفهوم أخلاقيات الأعمال المطلوب لتوجيه سلوك الموارد البشرية بالمؤسسة، والذي يعد موضوعا استراتيجيا ومهم والتي لا يستطيع الموظف إلا أن يتحلى بها داخل مؤسسته، وكما يهدف إلى معرفة مصادرها وطرق ترسيخها لدى الفرد، والتعرف على مدونة وقواعد السلوك، ومفهوم الفساد الإداري، وكل هذه المفاهيم التي يحتاجها الطالب كمكتسبات للتعامل مع الغير خاصة عند توظيفه في إحدى المؤسسات بعد تخرجه، فهذا المقياس يشكل إطارا إستراتيجيا لتعامل الطلبة عند ولوجهم إلى عالم الشغل مستقبلا.
الفئة المستهدفة لهذا الدرس:
هذا الدرس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس.
:الأهداف العامة للدرس
:في نهاية هذا الدرس سيكون الطالب قادراً على
التعرف على المفهوم الشامل لأخلاقيات العمل، ودورها الإيجابي في الحد من ظاهرة الفساد -
استيعاب لمختلف السلوكيات السلبية الواجب تفاديها، ومختلف العقوبات التأديبية المصاحبة لكل سلوك خاطئ داخل العمل، مما يعطي نظرة شاملة تساعد على العمل الناجح
توظيف المعارف حول أخلاقيات العمل، ومنه التركيز على هذا البعد الأخلاقي كاستراتيجية وقائية لمواجهة الفساد -
التمييز بين المبادئ العامة للمدونة الأخلاقية في القطاعين العام والخاص -
تثمين أهمية ومكانة قيمة الأخلاقيات في مجال الأعمال، وأنها السبيل لتحقيق نجاح أو فشل المؤسسات -
التنبؤ ظاهرة الفساد الإداري بالمجتمعات من خلال الإلمام بمؤشراته، وتوضيح الاجراءات والتدابير المناسبة لمكافحتها -
- معلم: rezig hanane