الدرس موجه لطلبة السنة ثانية ليسانس علم النفس ويندرج ضمن المحور الثالث لمقياس علم النفس المعرفي، الهدف منه هو: إدراك الطلبة لمفهوم علم النفس المعرفي ومدى العلاقة الوطيدة بالمعرفة أي العلاقة بين علم النفس والدماغ البشري؛ فهم أعمق لعلاقة القدرات العقلية بالاضطرابات السلوكية والمعرفية.

يعتبر هذا المقياس من المقاييس المهمة لتخصص علم النفس ويكتسي هذه الأهمية من استخداماته في الواقع وتأثيره على السلوكات، بحيث تزايد الاهتمام به في مجال التربية والتعليم وكذلك العلاجات النفسية من خلال تطور الأبحاث في هذا المجال لمحاولة فهم الاضطرابات السلوكية والمعرفية وإيجاد طرق لعلاجها من خلال الوعي أكثر بنظام معالجة المعلومات وتأثير القدرات العقلية ذات الطبيعة النفسية على أداء الأفراد.

الهدف من هذا الدرس هو تمكين الطالب من فهم القدرات العقلية من خلال التطرق إلى موضوعي الإدراك والقدرة على حل المشكلات.


 قائمة البحوث المتعلقة بمقياس تكنولوجيا  وتوثيق المعلومات موجه لطلبة السنة الثانية علم النفس الأفواج (3-4-5). 

طبيعة المقياس: أعمال موجهة .